روفان ميديا | افضل شركة تسويق واعلان في السعودية

EN

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لنجاح العلامات التجارية

 في عصر التقدم والتطور الذي نعيشه لم يعد بالإمكان إغفال أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في نشاطاتنا عامةً، وفي مجالات التسويق والترويج وعرض الخدمات خاصةً.

 فقد أصبح التسويق الإلكتروني جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التسويق الحديثة التي تضمن لك تحقيق أهدافك بشكل مدروس وملحوظ.

وبفضل توافر وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة أصبح التواصل أسرع وأكثر سهولة مع الجمهور، وأصبح بإمكانك عن طريقها القيام بأي نشاط تجاري وبناء علاقات وثيقة مع العملاء

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لنجاح وتعزيز العلامات التجارية

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لنجاح العلامات التجارية

إن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يسمح للشركات بما فيها المتوسطة والصغيرة بالوصول إلى عملائها، وذلك بسبب تكلفتها المنخفضة نسبيا مقارنة بوسائل التواصل الأخرى، كما أنها تضمن لك وصولاً وانتشارًا كبيرًا لدى العملاء، ولكن حتى تضمن العملاء عليك معرفة اختيار موقع التواصل المناسب لكل استراتيجية.

تطبيق فيسبوك (Facebook) مناسب للإعلانات المدفوعة وتعزيز العلامة التجارية، لامتلاكه أدوات متعددة وخدمات متنوعة للترويج كالصفحات العامة والإعلانات.

تطبيق إكس (X) –تويتر سابقا- فهو خيار مناسب للتفاعل السريع مع الجمهور عن طريق الردود وإعادة التغريدات، فهو يتيح نشر منشوراتٍ قصيرة ومركزة وسريعة القراءة.

تطبيق انستقرام ان كان  محتواك يحتاج إلى المزيد من عرض المنتجات أو تصويرها، فسيكون تطبيق انستغرام (instagram) خيارًا مناسبًا بالفعل، فهو يركز على الجانب المرئي والبصري للجمهور مع إتاحة إمكانية كبيرة للتفاعل والتعليق.

 منصة لينكد إن (Linkedin) منصة خاصة بالمهنيين وأصحاب الشهادات والخبرات، أي أن تواجدك على هذه المنصة يضمن لك فرصة كبيرة في بناء شبكات علاقات مهنية قوية مع العملاء، وتعزيز الهوية التجارية الخاصة بك.

لكن وعلى كل حال فإن استخدام هذه المنصات كوسيلة للتسويق يجب أن يكون مدروسًا وفق قواعد استراتيجية تسويقية شاملة، بداية من وضع الأهداف التسويقية المحددة والقابلة للقياس، زيادة عدد المتابعين، أو زيادة عدد العملاء المحتملين، أو تحسين معدل التفاعل، أو غيرها من الأهداف المحددة التي تساعد على تحديد اتجاه الحملة التسويقية.

ومن المهم كذلك القيام بتحليل شامل للمنافسين في السوق، فهذا يتيح لك معرفة نقاط القوة والضعف لديك ولديهم، وبالتالي معرفة استخدام هذه النقاط لصالحك، كما ينبغي البحث عن الفرص الفريدة التي يمكنك استغلالها للتميزعن منافسيك، سواء كان ذلك من خلال تقديم محتوى جديد وفريد، أو استهداف فئات جديدة من الجمهور، أو ابتكار أساليب جديدة وجذابة للتفاعل مع العملاء

2024التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لنجاح وتعزيز علامتك التجاري

استراتيجية انشاء محتوى لمنصات التواصل الاجتماعي 2024

لأنشاء محتوى جذاب عليك أن تراعي عدة نقاط، لضمان نجاحك على منصات التواصل الاجتماعي عليك مراعات الخطوات التالية

المعرفة الجيدة بالجمهور المستهدف واح تياجاته واهتماماته . يعد فهم الجمهور المستهدف عنصرا أساسيا في عملية نجاح التسويق، فهو الأساس الذي ستبنى عليه عملية التسويق لاحقا

تحديد برسونا العلامة التجارية يتم ذلك عن طريق تحديد القيم والميزات التي تتمتع بها علامتك التجارية، والأسلوب الذي تتبناه في تواصلها مع الجمهور، يشمل ذلك عادة الهوية البصرية للعلامة التجارية.

التنوع بالمحتوى يساعد ذلك على جذب الجمهور بشكل أكبر وأكثر فعالية، ويشمل ذلك التنوع في طريقة نشر المحتوى عن طريق الصور أو المقاطع المرئية أو النصوص الطويلة أو القصيرة، والتنوع في مجال النشر بين المحتوى الترفيهي والترويجي والتعليمي، ويمكن أيضا تنويع مواعيد نشر المحتوى.

التركيز على المحتوى الشخصي تساعد هذه النقطة على بناء علاقة قوية وربط الجمهور عاطفيا بعلامتك التجارية، يمكنك لفت النظر إلى محتواك الشخصي عن طريق ذكر التجارب الشخصية أو قصص النجاح والفشل التي مررت بها، ويمكن كذلك استخدام قصص العملاء الشخصية مع منتجك أو خدماتك، وهذا ما يعرف بتوثيق تجارب العملاء مع علامتك التجارية.

التشجيع على التفاعل يكون ذلك بطرق متنوعة وأساليب عدة، مثل طرح الأسئلة على الجمهور، وإقامة التحديات والمسابقات، أو عن طريق النشر بأسلوب جذاب وممتع يحفز العميل على التفاعل مع محتواك.

الاستفادة من الادوات المتاحة استخدم الميزات التي تقدمها منصات التواصل لتعزيز حضورك وتفاعل الجمهور معك، يمكنك استخدام ميزة البث المباشر لتواصل حي وتفاعلي مع الجمهور.

 ميزة القصص لنشر المحتوى المؤقت، كما يمكن استخدام ميزة الاستطلاع والتصويت لإظهار مدى اهتمامك بآراء العملاء وتفضيلاتهم.

بهذا تضمن محتوى جذاب ومتفاعل مع الجمهور، ولكن بعد تنفيذ الحملة التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي، يصبح من الضروري قياس فعالية الحملة وتحليل تأثيرها على الجمهور. 

ويكون ذلك باستخدام مقاييس الأداء المناسبة فيستخدم بعض المسوقين مقاييس الأداء مثل عدد النقرات (click-through rate) ومعدل التحويل (conversion rate) لتقييم أداء الحملة.

 وعلى سبيل المثال، يمكن قياس معدل النقرات لمعرفة مدى تفاعل الجمهور مع الإعلانات والمحتوى المنشور، بينما يمكن استخدام معدل التحويل لتحديد عدد الزوار الذين قاموا بالتفاعل مع الحملة بشكل فعّال وقاموا بإتمام الإجراء المطلوب مثل الشراء أو التسجيل.  

طرق التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

طريقة التسويق الجديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي

 كمسوق إلكتروني عليك دائما استكشاف اتجاهات وطرق تسويقية جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تضمن لك الحفاظ على عملائك واكتساب عملاء وجمهور جديد ومتفاعل، ويعتبر التسويق بالمؤثرين استراتيجية فعالة لجذب انتباه الجمهور نحو خدماتك أو منتجاتك

فهذا النوع من التسويق الإلكتروني إن أحسنت اختيار المؤثر المناسب مع نوع خدماتك والعمر الذي يقدم إليه هذه الخدمات سيعمل على زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة التفاعل مع ما تقدم من محتوى، كما أن بإمكانه توسيع نطاق الجمهور المستهدف. 

ويمكن أيضًا التوجه نحو الجيل الجديد في عملية التسويق الإلكتروني، حيث أنه يمثل فئة شريحة كبيرة من فئات المجتمع، يتجه اهتمام هذا الجيل غالبا نحو القضايا الاجتماعية والبيئية، لذا من المهم أن تركز علامتك التجارية على القيم والمبادئ المتعلقة بهذه القضايا.

يعتبر الجيل الجديد متصلاً بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، مثل إنستقرام وسناب شات وتيك توك، لذلك يجب على علامتك التجارية أن تقوم بتوجيه جهودها التسويقية نحو هذه المنصات وتقديم محتوى متنوع وجذاب يتناسب مع طبيعة كل منصة كما ذكرنا سابقا.

كطريقة إضافية مبتكرة للتسويق الإلكتروني يمكننا اعتبار التجربة الاجتماعية أداة للتسويق، فهي تشجع الجمهور على خوض مغامرة وتجربة اجتماعية تهدف إلى بناء علاقة جيدة مع العلامة التجارية.

وأبرز من استخدم هذا النوع من التسويق الإلكتروني هي سلسلة مقاهي ستاربكس التي قامت بتجربة فريدة من نوعها حيث قامت بكتابة أسماء العملاء على أكوابهم، مما يحفزهم على مشاركة هذه اللحظات عبر وسائل التواصل وبالتالي الترويج للمقهى بشكل غير مباشر.

 أيضا ما قامت به Amazon عند إطلاق تجربة اجتماعية تسويقية مبتكرة من خلال حدث Amazon Prime Day، حيث قدمت عروضًا حصرية وخصومات كبيرة لأعضاء Amazon Prime على منصة التسوق الإلكتروني. 

تمكنت Amazon من حصد تفاعل كبير من قبل العملاء وزيادة مبيعاتها بشكل كبير خلال هذا الحدث.

هذه الأمثلة وغيرها الكثير تبرز لنا كيف يمكن للعلامات التجارية استخدام التجربة الاجتماعية لبناء علاقات قوية مع العملاء وتعزيز التفاعل مع العلامة التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

من هنا نرى أن تحقيق النجاح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب توجيه جهود متواصلة نحو تحقيق الفهم العميق لاحتياجات وتفضيلات الجمهور المستهدف، وفهم تفاعلاتهم ومعرفة اهتماماتهم وفهم تفضيلاتهم للمحتوى والعروض التسويقية.

إلى جانب ذلك، يتطلب الأمر الابتكار المستمر في الاستراتيجيات، واتباع كل ما هو جديد وتطبيق التقنيات والأساليب الحديثة لزيادة جاذبية المحتوى وضمان تفاعل الجمهور.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون التفاعل المستمر مع المتابعين عملية مستمرة، حيث يتم التفاعل مع التعليقات والاستفسارات والمشاركات دون تجاهل، ويتم تقديم الدعم والمساعدة في حالة الحاجة لمنح العميل شعور الثقة والمصداقية.

 من خلال هذا يمكن للعلامات التجارية بناء علاقات قوية وثابتة مع العملاء، مما يسهم في تحقيق نجاح مستدام وتعزيز مكانتها في عالم التسويق الإلكتروني.

افضل شركة أدارة منصات التواصل الاجتماعي في الرياض 2024

تعد روفان ميديا افضل شركة أدارة منصات التواصل الاجتماعي في الرياض والتي تمتلك خبرة طويلة في المجال لأكثر من 13 سنة ومنذ ذلك الحين، تخصصت الشركة في تقديم حلول إبداعية وفعالة لعملائها في مختلف الخدمات بجودة وكفاءة عالية لوجود فريق عمل استثنائي وبأفكار تسويقية فعالة ومبتكرة تحقق من خلالها اهداف عملائها بكل احترافية .

لماذا روفان ميديا افضل شركة أدارة منصات تواصل اجتماعي في الرياض2024

تقديم خدمات متميزة ومبتكرة في مجالات الإنتاج الصوتي والمرئي والتسويق الرقمي.

بناء علاقات قوية ومستدامة مع عملائنا من خلال التفاعل الدائم والتواصل الفعّال.

تحقيق النجاح المشترك من خلال تحقيق أهداف عملائنا وتجاوز توقعاتهم.

تحقيق الاستدامة المجتمعية من خلال المشاريع الاجتماعية المختلفة.

من افضل شركة ادارة منصات التواصل الاجتماعي في الرياض

تعد روفان ميديا افضل شركة أدارة منصات التواصل الاجتماعي في الرياض والتي تمتلك خبرة طويلة في المجال لأكثر من 13 سنة ومنذ ذلك الحين، تخصصت الشركة في تقديم حلول إبداعية وفعالة لعملائها في مختلف الخدمات بجودة وكفاءة عالية لوجود فريق عمل استثنائي وبأفكار تسويقية فعالة ومبتكرة تحقق من خلالها اهداف عملائها بكل احترافية .

لماذا التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ناجح

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يسمح للشركات بما فيها المتوسطة والصغيرة بالوصول إلى عملائها، وذلك بسبب تكلفتها المنخفضة نسبيا مقارنة بوسائل التواصل الأخرى، كما أنها تضمن لك وصولاً وانتشارًا كبيرًا لدى العملاء، ولكن حتى تضمن العملاء عليك معرفة اختيار موقع التواصل المناسب لكل استراتيجية.

ختاما : يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من افضل طرق التسويق 2024 تحقق نتائج مبهرة وأيضا هي رحلة تطلب التحليلي والتخطيط المستمر من اجل السير على استراتيجية محتوى قوية وفعالية اكثر تخاطب بها حمهورك على منصات التواصل تعزز علامتك التجارية وتحقق اهداف الشركة .

1 فكرة عن “التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لنجاح العلامات التجارية”

  1. Pingback: التسويق بالمحتوى استراتيجيات ذكية لجذب العملاء مُخلصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Hello 👋
Can we help you?